المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الإنسانية والإدارية
المجلد الثالث ,العدد الأول ,  1422 هـ  (2002 م)

المشكلات التي تواجه طلاب وطالب
سعد بن عبدالرحمن الناجم
كلية التربية
جامعة الملك فيصل
الأحساء – المملكة العربية السع
الملخص:

هدفت هذه الدراسة التعرف على المشكلات التي يشعر بوجودها وأهميتها طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل وفقاً للجنس والتخصص والمستوى الدراسي ( الأول والثاني والثالث والرابع ). وتكونت عينة الدراسة التي اجري عليها البحث من 319 طالب وطالبه من مستويات دراسية مختلفة من الجنسين وقد أسفرت نتائج الدراسة عن شعور الطلاب والطالبات بان أكثر المشكلات وجوداً عدم أخذ شكاوي الطلاب والطالبات بجدية من المسئولين، وعدم مراعاة الطلاب والطالبات في وضع جدول الاختبارات، وكثرة أعداد الطلاب والطالبات في الشعبة الواحدة، وعدم توفر المناخ الديمقراطي، في التعامل وعدم موضوعية نتائج الاختبارات كما أسفرت نتائج الدراسة عن شعور الطلاب والطالبات بأهمية مشكلات عدم مراعاة ظروف الطلاب والطالبات في وضع جدول الاختبارات وعدم أخذ شكاوى الطلاب والطالبات بجدية من المسئولين، وكثرة أخطاء الحاسب الآلي في التسجيل وسوء وضع أسئلة الاختبارات وافتقار المناهج الدراسية إلى تنمية القدرة على التفكير والمهارة وبتحليل الفروق بين الجنسين في وجود المشكلات وأهميتها كانت نتائج الدلالة في بعض المشكلات لصالح الطلاب في مشكلات كثرة أعداد الطلاب في الشعبة الواحدة وقلة النظافة في الممرات وعدم ملائمة المطعم للأعداد المتزايدة من الطلاب وعدم وجود أماكن لقضاء وقت الفراغ وتغيب أعضاء هيئة التدريس عن المحاضرات أما أهمية تلك المشكلات فكانت عدم كفاية المختبرات وتأخر أعضاء هيئة التدريس عن المحاضرات وقلة الفائدة من الإرشاد الأكاديمي. أما النتائج التي لصالح الطالبات فكانت في مشكلات عدم كفاية المكتبة لمتطلبات الدراسة الجامعية وقلة الأنشطة غير الصفية وعدم تشجيع الطلاب والطالبات على التفاعل الصفي الفعال أما بالنسبة لأهمية تلك المشكلات فانحصرت في مشكلات قلة النظافة في الممرات ودورات المياه وسوء طريقة وضع أسئلة الاختبارات. كما بينت نتاج الدراسة وجود فروق بين القسم العلمي والقسم الأدبي في وجود المشكلات وأهميتها ، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجود المشكلات وأهميتها بين المستويات الدراسية المختلفة .